أفضل الممارسات في تنفيذ برامج التدريب على السلامة وإدارتها

تخيل أن تصل إلى العمل كل يوم، وأنت واثق بأنك ستعود إلى بيتك صحيحاً مُعافى. هذا الشعور هو نتاج ثقافة سلامة قوية، وفعَّالية برامج التدريب هي الأساس في تحقيق ذلك. لكن المسألة ليست مجرد التزام باللوائح، بل هي متعلقة بتسليح فريقك بالمعارف والمهارات اللازمتَين لتحديد المخاطر وتجنُّبها. التدريب على السلامة يحافظ على سلامة الموظفين، ويحدَّ من الضغوط، ويعزز الشعور بالعافية. علاوة على ذلك، فإنه يمنح الموظفين راحة البال، لعلمهم أنهم قد اتخذوا جميع الخطوات الممكنة في سبيل حماية الفريق.

أفضل الممارسات في تنفيذ برامج التدريب على السلامة وإدارتها

رغم ذلك، قد تشعر أن إعداد هذه البرامج وإدارتها مهمة شاقة. وهنا يبرز دور نوليدج سيتي. نستعرض في هذا المقال أفضل الممارسات، بدايةً من تحديد المخاطر المحتملة في مكان عملك وحتى وضع تدريب مصمم خصيصاً ليلائم احتياجاتك. إذا اتبعت هذه الخطوات، فستتمكن من غرس ثقافة سلامة ناجحة، تعمل على تمكين موظفيك، وحماية شركتك، وإفساح المجال للنجاح في المستقبل.

أهمية برامج التدريب على السلامة

في بيئات العمل المعاصرة، لم تعد السلامة مفهوماً ثانوياً، بل ينبغي أن تكون حجر الأساس في بناء بيئة صحية ومُنتِجة، ولكن، وفقاً لشركة إنترتك ألكيمي (Intertek Alchemy) لحلول السلامة، فإن أحد أكبر التحديات التي تواجه ضمان السلامة في مكان العمل هي التحقُق من فعَّالية برامج التدريب على السلامة. وتنفيذ برامج فعالة للتدريب على السلامة هو أكثر من مجرد الموافقة على اتباع اللوائح، بل تمكين الموظفين من المشاركة الفعلية في تحقيق سلامتهم وسلامة من حولهم.

توفر برامج التدريب على السلامة المصممة جيداً منافع جمَّة. فهي تُرسِّخ إحساساً بالأمان والعافية بين الموظفين من خلال تسليحهم بالمعرفة اللازمة لتحديد المخاطر المحتملة وتجنُّبها. وهذه الثقة هي ما يمكِّن الموظفين من الاطمئنان إلى مباشرة المهام، إذ يدركون أن باستطاعتهم مواجهة أي موقف قد يطرأ أمامهم. بالإضافة إلى ذلك، يُعزز التدريب على السلامة التعاون والعمل الجماعي، وهو ما ينمِّي بدوره الثقة والتواصل بين الموظفين. وهذا النهج القائم على التعاون لا يشدُّ من أَزْر الفريق فحسب، لكنه يؤدي كذلك إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية في مكان العمل.

على الصعيد المالي، فإن تنفيذ برامج قوية للتدريب على السلامة يدرُّ فوائد لا يمكن إنكارها. فهذه البرامج تقلل من احتمال وقوع الحوادث بشكل ملحوظ، وبذلك توفر للشركات موارد هائلة من حيث أيام العمل الضائعة، والنفقات الطبية، والرسوم القانونية المحتملة. بالإضافة إلى ذلك، تثبت فعالية التدريب على السلامة التزام الشركة بعافية موظفيها، ما يتيح لها اجتذاب أفضل الكفاءات في سوق العمل المعاصرة الزاخرة بالمنافسة، والاحتفاظ بتلك الكفاءات.

الاستثمار في برامج التدريب على السلامة هو استثمار في القوى العاملة، والشركة، وجميع الأطراف المشاركة. وإعطاء الأولوية للسلامة يعود بالنفع على الجميع، حيث يشعر الموظفون بالتقدير والحماية، وتستفيد الشركة من قوى عاملة تتمتع بصحة أفضل وإنتاجية أعلى. كما يصبح بمقدور الجميع العودة إلى منازلهم بأمان في نهاية اليوم.

بناء ثقافة سلامة طويلة الأمد

إن بناء ثقافة حقيقية قوامها السلامة وإطالة أمدها يحتاج إلى ما هو أكثر من التدريب. فهو متعلق بتهيئة بيئة تُشكِّل فيها السلامة قيمة جوهرية، وتكون متأصلة في كل جانب من جوانب خبرات العمل اليومية. وإليكَ الخطوات التي ستساعدك في تبني هذه الأسلوب المهم في التفكير:

  • التزام القادة: تبدأ ثقافة السلامة من أعلى الهرم الوظيفي. لذلك، يجب على القادة الإعراب عن مساندتهم الصريحة لمفهوم السلامة وإقران الأقوال بالأفعال. وعليك أن تخصص موارد للتدريب على السلامة ومبادرات خاصة بها، وأن تشارك مشاركة فعالة في مناقشات حول السلامة وعمليات التفتيش المتعلقة بها.
  • التواصل المفتوح: شجِّع على الحوار المفتوح حول المخاوف المتصلة بالسلامة، إذ ينبغي أن يشعر الموظفون أن بإمكانهم الإبلاغ عن الحوادث وشيكة الوقوع والمخاطر المحتملة دون خوف من التعرض للانتقام. فهذا يشجع على المبادرة بحل المشكلات قبل حدوثها وتحسين بروتوكولات السلامة بصفة مستمرة.
  • التمكين والتملُّك: من الضروري أن تُمكِّن الموظفين من تحمل مسؤولية سلامتهم وسلامة زملائهم. شجِّعهم على تحديد المخاطر، والمشاركة في المناقشات المتعلقة بالسلامة، والإسهام في وضع بروتوكولات للسلامة.
  • التقدير والمكافأة: احتفل بالنجاحات ذات الصلة بالسلامة. وأعرِب عن تقديرك للموظفين المتميزين في تحديد المخاطر التي تمسُّ السلامة والتصدي لها. فالتحفيز الإيجابي يعزز ممارسات السلامة ويعمل على استمرار الوعي بها.
  • التحسين المستمر: ثقافة السلامة دائماً ينقصها شيء. فاحرص على تقييم برامج السلامة، والتعرُّف على الجوانب التي تحتاج إلى التحسين بصفة منتظمة، وأدخِل التعديلات المطلوبة على الأساليب المتبعة بناءً على آراء الآخرين وظروف العمل المستجدة.
  • الدمج ضمن العمليات اليومية: ينبغي ألا تُنفذ أنشطة السلامة بمعزل عن الأنشطة الأخرى. أدمِج مبادئ السلامة في مهام العمل اليومية، وتقييمات الأداء، واجتماعات الشركة. فهذا يكفل لك أن تظل السلامة أولوية ثابتة، لا أن تأتي في مرحلة لاحقة.
  • إبراز مفهوم السلامة على مستوى القيادة: قم بجولات تفقُّدية وعمليات تفتيش على السلامة بانتظام. واجعل السلامة بنداً ثابتاً في جداول اجتماعات الفرق ومناقشات المشروعات. فهذا يعزز أهمية السلامة ويثبت التزام القادة بتوفير مكان عمل آمن.

غرس ثقافة أساسها التواصل المفتوح والمسؤولية المشتركة والتحسين المستمر سيمكِّنك من إقامة مكان عمل لا تمثل فيه السلامة أولوية فحسب، وإنما أسلوب حياة. 

تقييم احتياجات المؤسسة لتنفيذ تدريبات السلامة

قبل الشروع في إعداد برنامج تدريب، يتعين عليك تقييم الاحتياجات الخاصة بمؤسستك. فتقييم هذه الاحتياجات يساعدك في ضمان أن يكون للتدريب أهداف واضحة، وأن يكون مناسباً للعمل ويعالج مصادر القلق الشديد بخصوص السلامة في مكان العمل. وفيما يلي خطوات إجراء تقييم شامل:

  • تحليل معايير المجال ولوائحه: ابدأ بالتعرف على أي لوائح ذات صلة بالسلامة والمعايير المعمول بها في مجال عملك وعملياته تحديداً. تُبيِّن هذه اللوائح في كثير من الأحيان متطلبات التدريب الإلزامية فيما يتعلق بمهام معينة أو استخدام معين للمعدات.
  • تحديد المخاطر المرتبطة بمكان العمل: أجرِ تقييماً شاملاً لمخاطر العمل. وهو ما قد يشمل تقديم إرشادات تفصيلية وملاحظات حول المهام، وعقد مشاورات مع الموظفين لتحديد المخاطر المحتملة المرتبطة بوظائف ومعدات وبيئات عمل محددة.
  • مراجعة سجل الحوادث: حلِّل الحوادث السابقة وتقارير الحوادث وشيكة الوقوع. فهذه البيانات السابقة يمكنها الكشف عن اتجاهات وأنماط معينة، بحيث تسلط الضوء على الجوانب التي قد يحتاج الموظفون إلى تدريب إضافي عليها أو المجالات التي تحتاج فيها بروتوكولات السلامة الحالية إلى التحسين.
  • جمع الآراء من الموظفين: الموظفون هم بمثابة عيناك وأذناك على أرض الواقع. أجرِ استطلاعات للرأي أو ومقابلات أو مناقشات جماعية ضمن مجموعات صغيرة لجمع الآراء من الموظفين. واسألهم عن مخاوفهم المتصلة بالسلامة، ومعرفتهم بإجراءات السلامة المعمول بها، وأي جوانب يرون أن إجراء تدريب إضافي عليها سيفيدهم.
  • مراعاة الأدوار والمسؤوليات الوظيفية: لا يحتاج جميع الموظفين إلى نوع واحد من التدريب على السلامة. لذلك، يجب أن تحدد احتياجات السلامة الخاصة بكل دور وظيفي في مؤسستك. على سبيل المثال، سيحتاج العاملون المسؤولون عن تشغيل آلات ثقيلة إلى تدريب مختلف عما سيحتاج إليه العاملون في بيئة مكتبية.
  • تقييم برامج السلامة الحالية: ضع قائمة بأي برامج تدريب على السلامة مطبقة حالياً ومواد خاصة بالسلامة. هل تواكبان مستجدات المجال؟ هل هما في متناول الموظفين؟ سيساعدك تحديد الثغرات في البرامج الحالية على إعداد تدريب جديد مخصص وفقاً لذلك.

إن إجراء تقييم شامل للاحتياجات يمكِّنك من اكتساب نظرة ثاقبة على متطلبات تدريب السلامة التي تتناسب مع مؤسستك. 

تقييم أثر البرنامج الحالي للتدريب على السلامة

تُعَد برامج التدريب على السلامة استثماراً بالغ الأهمية في الموظفين وفي نجاح شركتك عموماً، ولكن كيف تتأكد من أن البرنامج الحالي يحقق أهدافه؟ إليكَ الطريقة التي تقيِّم من خلالها أثر برنامج التدريب وتحدد الجوانب التي تحتاج إلى تحسين:

  • قياس المعرفة المكتسبة: إجراء تقييمات قبل التدريب وبعده طريقة معروفة لقياس حجم المعرفة المكتسبة منه. ويمكن لهذه التقييمات أن تتخذ أشكالاً متفاوتة، من بينها الاختبارات القصيرة أو الامتحانات التحريرية أو التوضيح بأمثلة عملية. وتتمثل فائدتها في أنها تحدد مدى استيعاب الموظفين لمفاهيم السلامة الأساسية التي تناولها التدريب.
  • تقييم تنمية المهارات: لا يتوقف التدريب على السلامة في أغلب الأحيان عند المعرفة النظرية. ومن ثمَّ، يجب أن تقيِّم قدرة الموظفين على استعمال المهارات المكتسبة في سيناريوهات واقعية.
    فكِّر في تقديم تمرينات بأسلوب تقمُّص الأدوار أو المحاكاة، أو إجراء تقييمات أثناء العمل لتحديد مدى قدرة الموظفين على توضيح ممارسات السلامة التي تناولها التدريب بشكل عملي.
  • رصد تغيرات السلوك: الهدف النهائي من التدريب على السلامة هو تحويل المعرفة والمهارات إلى ممارسات عملية للسلامة. راقِب التغييرات الطارئة على سلوك الموظفين عقب التدريب. هل صار الموظفون يطبقون الإجراءات التي تعلموها باتساق أكثر؟ هل زادت إمكانية تحديدهم للمخاطر المتصلة بالسلامة والإبلاغ عنها؟ ملاحظة التغيرات السلوكية مؤشر قوي على مدى فعالية التدريب.
  • مراقبة مقاييس السلامة: الحوادث والإصابات هما المقياس النهائي لمدى فعالية السلامة. لذلك، احرص على متابعة المقاييس الرئيسية للسلامة، مثل معدلات الحوادث، والحوادث وشيكة الوقوع، ومطالبات التعويضات المقدمة من الموظفين. فالانخفاض في هذه المقاييس عقب تنفيذ برنامج تدريبي جديد على السلامة يدل على وجود تأثير إيجابي.
  • جمع الآراء من الموظفين: يشكِّل الموظفون عنصراً ثميناً في عملية التقييم. ومن ثمَّ، عليك بإجراء استطلاعات للرأي أو مناقشات جماعية ضمن مجموعات صغيرة لجمع الآراء حول برنامج التدريب. هل كان محتوى التدريب وثيق الصلة بالعمل وجذاباً؟ هل أمدَّهم بالمعارف والمهارات الضروريتَين لتحقيق السلامة في العمل؟ بإمكان آراء الموظفين إبراز الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتحديد الثغرات في برنامج التدريب.
  • تقييم مستوى التفاعل مع البرنامج: كلما كان تصميم برنامج التدريب جيداً وأكثر تحفيزاً على التفاعل، زاد الاحتمال بأن يكون فعالاً. لذلك، يجب أن تقيِّم تفاعل الموظفين مع التدريب نفسه. هل كان تصميم البرنامج ممتعاً وتفاعلياً؟ هل جذب اهتمامهم وشجَّعهم على المشاركة؟ فكِّر في تنويع أساليب التدريب، مثلاً بإدراج مقاطع فيديو أو دراسات حالة أو مناقشات جماعية لتعزيز التفاعل.

تصميم برامج شاملة للتدريب على السلامة

إن فعالية برامج التدريب على السلامة هي المقوِّم الأساسي لثقافة السلامة القوية. وفيما يلي خطوات تصميم برامج شاملة للتدريب على السلامة، يمكنها إحداث تغيير حقيقي:

  • تحديد الجمهور المستهدف: صمِّم التدريب بحيث يتناسب خصيصاً مع احتياجات كل دور وظيفي. فموظفو المكاتب سيحتاجون إلى تدريب مختلف عما سيحتاج إليه الأفراد الذين يُشغِّلون آلات ثقيلة أو يستعملون مواد خطرة. واحرص على أن يتناول المحتوى بشكل مباشر المخاطر وبروتوكولات السلامة المتصلة بواجبات عملهم اليومية.
  • التنوع عامل أساسي: تتفاوت طرق الناس في التعلُّم. ولهذا السبب، لا تعتمد على المحاضرات أو المواد المكتوبة وحدهما. بل استعمل مجموعة متنوعة من أساليب التدريب التفاعلية التي تراعي مختلف أنماط التعلُّم. استعِن بمقاطع فيديو توضيحية، ونماذج محاكاة تفاعلية، ودراسات حالة، ومناقشات جماعية، وجلسات تدريب عملي للإبقاء على الطابع التحفيزي والتفاعلي للتدريب.
  • تدريب ذو صلة بالعمل وعملي: ركِّز على التطبيق العملي. واعمل على الربط بين مفاهيم السلامة وممارسات العمل اليومية. واستخدم سيناريوهات وأمثلة معبِّرة عن الموظفين، بحيث يتسنى لهم التعرف عليها بسهولة في بيئة عملهم اليومية.  شجِّع على المشاركة الفعالة والمناقشات، مثلاً من خلال طرح الأسئلة، وإضافة تدريبات باستخدام تقمُّص الأدوار، ومنح الموظفين الفرصة في طرح الأسئلة والتحدث عن تجاربهم.
  • الوضوح والإيجاز: لاتُرهق المشاركين بفيض من المعلومات. وقدِّم المعلومات بطريقة واضحة وموجزة وسهلة الفهم. واستخدم وسائل بصرية، مثل الأشكال والخرائط والمخططات المعلوماتية، لتعزيز الفهم وتذكُّر المعلومات. قسِّم الموضوعات المعقدة إلى وحدات أصغر حجماً وأسهل في الشرح والاستيعاب. فهذا يساعد على أن يستوعب المشاركون المعلومات بفعالية أكبر، فضلاً عن عدم إرباكهم بكم كبير من المعلومات.
  • التفاعل والإشراك: شجِّع الموظفين على المشاركة. واجعلهم جزءًا من عملية التعلُّم. يمكنك الاستعانة بأنشطة تفاعلية، ومناقشات جماعية، وتدريبات على حل المشكلات للمحافظة على تفاعلهم وتحفيزهم. أدرِج عناصر تعتمد على أسلوب التعلُّم الممزوج باللعب، مثل النقاط وقوائم المتصدرين والمنافسات الوديّة، لإضفاء متعة أكبر على التدريب.
  • إضافة تدريب لتجديد المعلومات: قد تتراجع المعرفة والمهارات بمرور الوقت. لذلك، أضِف في جدول التدريب جلسات تدريب دورية لتجديد المعلومات حتى تعزز المفاهيم والإجراءات الأساسية. كما أن التدريب المجدِّد للمعلومات قد يتيح الفرصة لتناول أي مخاطر أو تغيرات جديدة في بروتوكولات السلامة، ربما تكون قد طرأت منذ التدريب الأصلي.
  • التقييم والتكييف: احرص على إجراء تقييم دوري لفعالية برامج التدريب على السلامة. فهذا يتيح لك الوقوف على الجوانب التي تحتاج إلى تحسين ويسمح لك بتكييف التدريب، لكي يلبي الاحتياجات المتنامية للقوى العاملة ومكان العمل على نحو أفضل.

إدارة برامج التدريب على السلامة مع نوليدج سيتي

إذا اتبعت أفضل الممارسات الموضحة هنا، ستتمكن من تنفيذ برامج للتدريب على السلامة وإدارتها بشكل فعال في بيئة عملك. وتذكر أن سلامة موظفيك يجب أن تكون دائماً على رأس الأولويات، والاستثمار في تدريب مناسب خطوة جوهرية نحو ضمان عافيتهم. يمكنك التخطيط لبرامج تدريب فعالة على السلامة من خلال الاستعانة بمنصة نوليدج سيتي، حيث تقدم لعملائها مكتبة غنية بالدورات التدريبية  مدعمة بخيارات التعريب والدبلجة، اطلب حساب تجريبي للشركات الآن واكتشف العديد من المزايا الأخرى.  

المقال السابق
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اشترك في نشرتنا الدورية

انضم إلى أكثر من 80,000 من خبراء الموارد البشرية واحصل على أفضل النصائح والإرشادات المتعلقة بالتدريب والتوظيف مباشرة على بريدك الإلكتروني. انضم وكُن من أفضل مديري الموارد البشرية الآن.

حدد المواضيع التي ترغب في الاشتراك فيها